tag:blogger.com,1999:blog-12488628318871946252024-02-08T07:57:17.963-08:00رسائل ماجستير في أساليب تدريس العلومrizeqhttp://www.blogger.com/profile/14454101545473103468noreply@blogger.comBlogger33125tag:blogger.com,1999:blog-1248862831887194625.post-15649066704829300292010-01-06T05:30:00.002-08:002010-01-06T05:31:05.509-08:00تقويم كتاب العلوم العامة للصف السادس الأساسي المنهاج الفلسطيني من وجهة نظر معلمي العلوم للصف السادس الأساسي في مديريات التربية والتعليم في محافظات شما<div dir="rtl" style="text-align: right;">سعت هذه الدراسة إلى تقويم كتاب العلوم العامة للصف السادس الأساسي"المنهاج الفلسطيني" من وجهة نظر معلمي العلوم للصف السادس الأساسي في مديريات التربية والتعليم في محافظات فلسطين الشمالية في العام الدراسي 2003/2004. <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 1.3pt 0pt 0cm; text-align: justify;"> </p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 1.3pt 0pt 0cm; text-indent: 34.7pt; text-align: justify;">وقد حاولت هذه الدراسة معرفة درجة تقويم كتاب العلوم العامة للصف السادس الأساسي " المنهاج الفلسطيني" من وجهة نظر معلمي العلوم للصف السادس الأساسي في مديريات التربية والتعليم في محافظات شمال فلسطين ولمجالات التسعة (المظهر العام للكتاب ومقدمة الكتاب والأهداف والمحتوى العلمي للكتاب والأساليب المتبعة في عرض المادة ، وملاءمة الرسوم والأشكال التوضيحية ووسائل التقويم في الكتاب وتنمية مادة الكتاب لاتجاهات ايجابية لدى الطلبة ومدى ملاءمة الأنشطة وإمكانية تطبيقها ) ، وكما حاولت هذه الدراسة أيضا إلى معرفة النسبة المئوية لكل مجال من المجالات التسعة للكتاب ، والنسبة المئوية لكل فقرة من فقرات هذه المجالات ، من أجل بيان نقاط الضعف حتى يتسنى للجهات المختصة مناقشتها ، والإفادة منها عند صدور القرار النهائي باعتماد الكتاب أو إصدار طبعات جديدة منه ، أو حتى عند تأليف كتب العلوم لبقية الصفوف ، كوننا في مرحلة البناء والتطوير . </p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 1.3pt 0pt 0cm; text-align: justify;"> </p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 1.3pt 0pt 0cm; text-indent: 34.7pt; text-align: justify;">اعتمد الباحث جميع معلمي ومعلمات الصف السادس الأساسي لمبحث العلوم للصف السادس الأساسي في المدارس التي تحوي الصف السادس الأساسي في مديريات التربية والتعليم في محافظات شمال فلسطين كمجتمع لدراسته للعام الدراسي 2003/2004، والذي بلغ عددهم (403) ما بين معلم ومعلمة توزعوا على (380) مدرسة بنين وبنات ومختلطة وعلى ستة مديريات تربية وتعليم في محافظات فلسطين الشمالية. </p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 1.3pt 0pt 0cm; text-align: justify;"> </p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 1.3pt 0pt 0cm; text-align: justify;"> أما عينة الدراسة فتكونت من جميع معلمي العلوم للصف السادس الأساسي الذين قاموا بتعبئة الاستبانة حسب الأصول، بعد أن قام الباحث بتوزيعها على مجتمع الدراسة، حيث بلغت عينة الدراسة (269) معلما ومعلمة موزعين على (257) مدرسة بنين وبنات ومختلطة، توزعت على ست مديريات للتربية والتعليم في محافظات شمال فلسطين.</p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 36pt 0pt 0cm; text-align: justify;"> </p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 1.3pt 0pt 0cm; text-align: justify;"> ولغرض الدراسة طور الباحث استبانة كأداة لدراسته مستعينا باستبانات دراسات سابقة ذات صلة وثيقة بدراسته، تكونت من (88) فقرة موزعة على تسعة مجالات أساسية اشتملت على كل من: المظهر العام للكتاب ومقدمة الكتاب والأهداف والمحتوى العلمي للكتاب والأساليب المتبعة في عرض المادة وملاءمة الرسوم والأشكال التوضيحية ووسائل التقويم في الكتاب، تنمية مادة الكتاب لاتجاهات إيجابية لدى الطلبة ومدى ملاءمة الأنشطة وإمكانية تطبيقها. وبعد أن تم التحقق من صدق الإستبانة عن طريق عرضها على (20 ) محكما ومحكمة، ومن ثم تم حساب معامل الثبات للاستبانة ، حيث بلغ معامل ثبات الاستبانة الكلي </p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 1.3pt 0pt 0cm; text-align: justify;">( 0.96) بطريقة الاتساق الداخلي أي باستخدام معادلة كرونباخ – ألفا.</p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 36pt 0pt 0cm; text-indent: 36pt; text-align: justify;"> </p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 1.3pt 0pt 0cm; text-indent: 27pt; text-align: justify;"> وبعد إجراء العمليات الإحصائية ظهرت نتائج الدراسة على النحو التالي:</p> <p class="MsoBodyText2" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt; text-align: justify;">1- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (=α0.05) بين متوسط تقويم كتاب العلوم للصف السادس الأساسي من وجهة نظر معلمي العلوم للصف السادس الأساسي في مديريات التربية والتعليم في محافظات فلسطين والمستوى المقبول تربوياً (3) على المجالات التسعة والدرجة الكلية ، والفرق كان لصالح المجالات التسعة والدرجة الكلية حيث كانت المتوسطات أكبر من المستوى المقبول تربوياً (3) . </p> <p class="MsoBodyText2" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt; text-align: justify;">2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( α = 0.05) لدرجة تقويم كتاب العلوم للصف السادس الأساسي في مديريات التربية والتعليم في محافظات شمال فلسطين تعزى لمتغير اسم المديرية على المجالات ( مقدمة الكتاب والأهداف ومحتويات الكتاب، والأساليب المستخدمة في عرض المادة ووسائل التقويم في الكتاب ومدى ملاءمة الأنشطة وإمكانية تطبيقها.</p> <p class="MsoBodyText2" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt; text-align: justify;">3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α = 0.05) تعزى لمتغير اسم المديرية على مجال ( المظهر العام للكتاب ) بين مستوى جنين ومستوى ( قباطية ، نابلس ، طولكرم ) ولصالح مستوى ( قباطية ، نابلس ، طولكرم ) وبين مستوى قلقيلية ومستوى كل من ( نابلس وطولكرم ) ولصالح مستوى ( نابلس وطولكرم ) .</p> <p class="MsoBodyText2" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt; text-align: justify;">4- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α = 0.05) لدرجة تقويم كتاب العلوم تعزى لمتغير اسم المديرية على مجال ( ملاءمة الرسوم والأشكال التوضيحية ) بين مستوى سلفيت ومستوى ( جنين ، قباطية ، نابلس ، طولكرم ، قلقيلية ) ولصالح مديرية سلفيت.</p> <p class="MsoBodyText2" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt; text-align: justify;">5- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α = 0.05) لدرجة تقويم كتاب العلوم تعزى لمتغير اسم المديرية على مجال ( تنمية مادة الكتاب لاتجاهات إيجابية لدى الطلبة).بين مستوى قباطية ومستوى ( جنين ، قلقيلية ) ولصالح مستوى قباطية ، وبين مستوى سلفيت ومستوى ( جنين ، نابلس ، طولكرم ، قلقيلية ) ولصالح مستوى سلفيت .</p> <p class="MsoBodyText2" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt; text-align: justify;">6- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α = 0.05) لدرجة تقويم الكتاب على الدرجة الكلية لمتغير المديرية.</p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt; text-align: justify;">7- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( α = 0.05) بين متوسطات تقويم كتاب العلوم للصف السادس الأساسي على الدرجة الكلية في مديريات التربية والتعليم في محافظات شمال فلسطين تعزى لمتغير المؤهل العلمي.</p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt; text-align: justify;">8- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( α = 0.05) بين متوسطات تقويم كتاب العلوم للصف السادس الأساسي من وجهة نظر معلمي العلوم للصف السادس الأساسي في مديريات التربية والتعليم في محافظات فلسطين، تعزى لمتغير المؤهل العلمي والمجالات:<br />( المظهر العام للكتاب ومقدمة الكتاب والأهداف ومحتوى الكتاب وملاءمة الرسوم والأشكال التوضيحية ووسائل التقويم في الكتاب وتنمية مادة الكتاب لاتجاهات إيجابية لدى الطلبة ومدى ملاءمة الأنشطة وإمكانية تطبيقها ) . </p> <p class="MsoBodyText2" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt; text-align: justify;">9- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( α = 0.05) بين متوسطات تقويم كتاب العلوم للصف السادس الأساسي من وجهة نظر معلمي العلوم للصف السادس الأساسي في مديريات التربية والتعليم في محافظات فلسطين تعزى لمتغير المؤهل العلمي على مجال الأساليب المستخدمة في عرض المادة بين مستوى الدبلوم متوسط ومستوى ( بكالوريوس أساليب علوم، بكالوريوس علوم، ماجستير ) ولصالح مستوى الدبلوم.</p> <p class="MsoBodyText2" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt; text-align: justify;">10- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( α = 0.05) بين متوسطات تقويم كتاب العلوم للصف السادس الأساسي من وجهة نظر معلمي العلوم للصف السادس الأساسي في مديريات التربية والتعليم في محافظات فلسطين تعزى لمتغير المؤهل العلمي على الدرجة الكلية لمجالات الدراسة بين مستوى الدبلوم المتوسط ومستوى الماجستير ولصالح مستوى الدبلوم المتوسط.</p> <p class="MsoBodyText2" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt; text-align: justify;">11- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( α = 0.05) لدرجة تقويم كتاب العلوم للصف السادس الأساسي في مديريات التربية والتعليم في محافظات شمال فلسطين تعزى لمتغير الجنس على جميع المجالات، وكذلك لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة( α = 0.05) على الدرجة الكلية. </p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt; text-align: justify;">12- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( α = 0.05) لدرجة تقويم كتاب العلوم للصف السادس الأساسي في مديريات التربية والتعليم في محافظات شمال فلسطين تعزى لمتغير سنوات الخبرة على جميع المجالات، وكذلك لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α = 0.05 ) على الدرجة الكلية. </p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt; text-align: justify;">وعلى ضوء هذه النتائج، أوصى الباحث بمجموعة من التوصيات أهمها:</p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt; text-align: justify;"> </p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt; text-align: justify;">1- إجراء المزيد من الدراسات التي تتعلق بتقويم الكتب المدرسية، والأخذ بنتائجها، </p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt; text-align: justify;"> والاهتمام بها، من حيث تسهيل مهمات الباحثين على مستوى المحافظات، وتغطية </p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt; text-align: justify;"> تكاليفها.</p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt; text-align: justify;">2- إصدار دليل المعلم لأي كتاب جديد بصورة مرافقة لإصدار الكتاب.</p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt; text-align: justify;">3- ضرورة إشراك المعلمين في ميدان التدريس في إبداء وجهات نظرهم</p><br /><span style="font-size:100%;"><b><a href="http://www.najah.edu/thesis/2929239.pdf" onclick="counter(2929239)">النص الكامل</a></b></span><br /></div>rizeqhttp://www.blogger.com/profile/14454101545473103468noreply@blogger.com0tag:blogger.com,1999:blog-1248862831887194625.post-8202583475975381772010-01-06T05:30:00.001-08:002010-01-06T05:30:32.701-08:00اثر استخدام المنحى التفسيري على تحصيل طلبة الصف التاسع في الكيمياء ومفهوم الذات لديهم في المدارس الحكومية بمحافظة نابلس<div dir="rtl" style="text-align: right;"><span style="font-size:100%;"><b><a href="http://www.najah.edu/thesis/2918210.pdf" onclick="counter(2918210)">النص الكامل</a></b></span></div>rizeqhttp://www.blogger.com/profile/14454101545473103468noreply@blogger.com0tag:blogger.com,1999:blog-1248862831887194625.post-63680056555070960292010-01-06T05:29:00.004-08:002010-01-06T05:30:10.566-08:00اثر استخدام الخرائط المخروطية على تحصيل طلبة الصف التاسع في مادة علم الحياة ودافع الانجاز لديهم في المدارس التابعة لوكالة الغوث في محافظة نابلس<div dir="rtl" style="text-align: right;"><span style="font-size:100%;"><b><a href="http://www.najah.edu/thesis/2918196.pdf" onclick="counter(2918196)">النص الكامل</a></b></span></div>rizeqhttp://www.blogger.com/profile/14454101545473103468noreply@blogger.com0tag:blogger.com,1999:blog-1248862831887194625.post-54070682125543173792010-01-06T05:29:00.003-08:002010-01-06T05:29:48.375-08:00مدى استيعاب معلمي العلوم في المرحلة الاساسية المتوسطة للمفاهيم الكيميائية الواردة في منهاج العلوم<div dir="rtl" style="text-align: right;"><span style="font-size:100%;"><b><a href="http://www.najah.edu/thesis/2900221.pdf" onclick="counter(2900221)">النص الكامل</a></b></span></div>rizeqhttp://www.blogger.com/profile/14454101545473103468noreply@blogger.com0tag:blogger.com,1999:blog-1248862831887194625.post-57689446592666108282010-01-06T05:29:00.001-08:002010-01-06T05:29:28.031-08:00مدى ممارسة معلمي الأحياء للكفايات التعليمية الضرورية لتدريس الأحياء في شمال فلسطين<div dir="rtl" style="text-align: right;"><span style="font-size:100%;"><b><a href="http://www.najah.edu/thesis/2886998.pdf" onclick="counter(2886998)">النص الكامل</a></b></span></div>rizeqhttp://www.blogger.com/profile/14454101545473103468noreply@blogger.com0tag:blogger.com,1999:blog-1248862831887194625.post-84504704725600539992010-01-06T05:28:00.002-08:002010-01-06T05:29:06.671-08:00اثر استخدام الحاسوب التعليمي على التحصيل الآني والمؤجل لطلبة الصف العاشر الأساسي في مبحث الكيمياء في محافظة سلفيت<div dir="rtl" style="text-align: right;"><span style="font-size:100%;"><b><a href="http://www.najah.edu/thesis/2883458.pdf" onclick="counter(2883458)">النص الكامل</a></b></span></div>rizeqhttp://www.blogger.com/profile/14454101545473103468noreply@blogger.com0tag:blogger.com,1999:blog-1248862831887194625.post-51863769353241602302010-01-06T05:28:00.001-08:002010-01-06T05:28:43.645-08:00اثر استخدام إستراتيجية التدريب العقلي في نموذج التعليم الدقيق على تحصيل واتجاهات ومفهوم ذات طلبة الصف التاسع الآني والمؤجل في مادة الكيمياء في المدارس<div dir="rtl" style="text-align: right;"><span style="font-size:100%;"><b><a href="http://www.najah.edu/thesis/2881320.pdf" onclick="counter(2881320)">النص الكامل</a></b></span></div>rizeqhttp://www.blogger.com/profile/14454101545473103468noreply@blogger.com0tag:blogger.com,1999:blog-1248862831887194625.post-25490591325552729692010-01-06T05:27:00.002-08:002010-01-06T05:28:12.081-08:00أثر استخدام الحاسوب كأداة مساعدة في التعليم في تحصيل طلبة الصف العاشر الأساسي في الفيزياء واتجاهاتهم نحو استخدامه<div dir="rtl" style="text-align: right;"><span style="font-size:100%;"><b><a href="http://www.najah.edu/thesis/2881284.pdf" onclick="counter(2881284)">النص الكامل</a></b></span></div>rizeqhttp://www.blogger.com/profile/14454101545473103468noreply@blogger.com0tag:blogger.com,1999:blog-1248862831887194625.post-27828077640866224192010-01-06T05:27:00.001-08:002010-01-06T05:27:48.102-08:00اثر استخدام منحى التعليم التأملي على التحصيل العلمي لدى طلبة الصف العاشر الأساسي في مادة الكيمياء في المدارس الحكومية التابعة لمديرية تربية وتعليم محا<div dir="rtl" style="text-align: right;"><span style="font-size:100%;"><b><a href="http://www.najah.edu/thesis/2871498.pdf" onclick="counter(2871498)">النص الكامل</a></b></span></div>rizeqhttp://www.blogger.com/profile/14454101545473103468noreply@blogger.com0tag:blogger.com,1999:blog-1248862831887194625.post-19766940214139553082010-01-06T05:26:00.004-08:002010-01-06T05:27:25.534-08:00أساليب وممارسات تقييم الأداء لمبحث الأحياء للصفين التاسع والعاشر الأساسيين من وجهة نظر معلمي الأحياء في محافظتي طولكرم وقلقيلية<div dir="rtl" style="text-align: right;"><span style="font-size:100%;"><b><a href="http://www.najah.edu/thesis/2871490.pdf" onclick="counter(2871490)">النص الكامل</a></b></span></div>rizeqhttp://www.blogger.com/profile/14454101545473103468noreply@blogger.com0tag:blogger.com,1999:blog-1248862831887194625.post-39022392983639827432010-01-06T05:26:00.003-08:002010-01-06T05:26:45.010-08:00اثر استخدام منحى العلم والتقنية في المجتمع على اتجاهات طلبة الصف العاشر الأساسي نحو مادة الفيزياء وتحصيلهم الفوري والمؤجل فيها في المدارس الحكومية الت<div dir="rtl" style="text-align: right;"><span style="font-size:100%;"><b><a href="http://www.najah.edu/thesis/2871463.pdf" onclick="counter(2871463)">النص الكامل</a></b></span></div>rizeqhttp://www.blogger.com/profile/14454101545473103468noreply@blogger.com0tag:blogger.com,1999:blog-1248862831887194625.post-79596304111965714652010-01-06T05:26:00.001-08:002010-01-06T05:26:25.607-08:00اثر استخدام المنحى البيئي على التحصيل الآني والمؤجل ومفهوم الذات لدى طلبة الصف التاسع الأساسي لمادة علم الحياة في محافظة طولكرم<div dir="rtl" style="text-align: right;"><span style="font-size:100%;"><b><a href="http://www.najah.edu/thesis/2871448.pdf" onclick="counter(2871448)">النص الكامل</a></b></span></div>rizeqhttp://www.blogger.com/profile/14454101545473103468noreply@blogger.com0tag:blogger.com,1999:blog-1248862831887194625.post-35308411914372730412010-01-06T05:24:00.001-08:002010-01-06T05:24:41.237-08:00الصعوبات التي تواجه استخدام المختبرات المدرسية في الصف العاشر الأساسي من وجهة نظر معلمي ومعلمات المدارس الحكومية في محافظة نابلس<div dir="rtl" style="text-align: right;"><span style="font-size:100%;"><b><a href="http://www.najah.edu/thesis/2871410.pdf" onclick="counter(2871410)">النص الكامل</a></b></span></div>rizeqhttp://www.blogger.com/profile/14454101545473103468noreply@blogger.com0tag:blogger.com,1999:blog-1248862831887194625.post-81149939124995640872010-01-06T05:23:00.004-08:002010-01-06T05:24:11.321-08:00اثر استخدام أسلوب التعليم الزمري على التحصيل الآني والمؤجل لطلبة الصف الخامس الأساسي في مادة العلوم العامة واتجاهاتهم نحوها في محافظة طولكرم<div dir="rtl" style="text-align: right;"><span style="font-size:100%;"><b><a href="http://www.najah.edu/thesis/2871393.pdf" onclick="counter(2871393)">النص الكامل</a></b></span></div>rizeqhttp://www.blogger.com/profile/14454101545473103468noreply@blogger.com0tag:blogger.com,1999:blog-1248862831887194625.post-80145698282975111432010-01-06T05:23:00.003-08:002010-01-06T05:23:47.606-08:00تقويم كتاب الكيمياء للصف الأول الثانوي العلمي من وجهة نظر مشرفي ومعلمي العلوم في مدارس محافظات شمال فلسطين<div dir="rtl" style="text-align: right;"><span style="font-size:100%;"><b><a href="http://www.najah.edu/thesis/2871388.pdf" onclick="counter(2871388)">النص الكامل</a></b></span></div>rizeqhttp://www.blogger.com/profile/14454101545473103468noreply@blogger.com1tag:blogger.com,1999:blog-1248862831887194625.post-23245123076184560982010-01-06T05:23:00.001-08:002010-01-06T05:23:25.039-08:00اتجاهات طلبة كليات العلوم في الجامعات الفلسطينية نحو التكنولوجيا<div dir="rtl" style="text-align: right;"><span style="font-size:100%;"><b><a href="http://www.najah.edu/thesis/2871382.pdf" onclick="counter(2871382)">النص الكامل</a></b></span></div>rizeqhttp://www.blogger.com/profile/14454101545473103468noreply@blogger.com0tag:blogger.com,1999:blog-1248862831887194625.post-53212572334629132162010-01-06T05:22:00.002-08:002010-01-06T05:23:00.200-08:00اثر استخدام استراتيجيات التغيير المفاهيمي على دافع انجاز طلبة الصف التاسع الأساسي في مادة الحياة وتحصيلهم الآني والمؤجل فيها في المدارس الحكومية التاب<div dir="rtl" style="text-align: right;"><span style="font-size:100%;"><b><a href="http://www.najah.edu/thesis/2871378.pdf" onclick="counter(2871378)">النص الكامل</a></b></span></div>rizeqhttp://www.blogger.com/profile/14454101545473103468noreply@blogger.com0tag:blogger.com,1999:blog-1248862831887194625.post-72823395657098689382010-01-06T05:22:00.001-08:002010-01-06T05:22:23.684-08:00الصعوبات التعليمية في تدريس مادة العلوم كما يراها معلمو الصفوف الأساسية الأربعة الأولى في محافظة نابلس<div dir="rtl" style="text-align: right;"><span style="font-size:100%;"><b><a href="http://www.najah.edu/thesis/2862865.pdf" onclick="counter(2862865)">النص الكامل</a></b></span></div>rizeqhttp://www.blogger.com/profile/14454101545473103468noreply@blogger.com0tag:blogger.com,1999:blog-1248862831887194625.post-24860882394839878332010-01-06T05:21:00.001-08:002010-01-06T05:21:15.353-08:00تقويم كتاب الفيزياء للصف الأول الثانوي العلمي من وجهة نظر المشرفين والمعلمين والطلبة في شمال فلسطين<div dir="rtl" style="text-align: right;"><span style="font-size:100%;"><b><a href="http://www.najah.edu/thesis/2859643.pdf" onclick="counter(2859643)">النص الكامل</a></b></span></div>rizeqhttp://www.blogger.com/profile/14454101545473103468noreply@blogger.com0tag:blogger.com,1999:blog-1248862831887194625.post-61640647027559682062010-01-06T05:20:00.003-08:002010-01-06T05:20:51.389-08:00أثر استخدام إستراتيجية التدريب العقلي في نموذج التعليم الدقيق على التحصيل الآني والمؤجل لدى طلبة التاسع الأساسي لمفاهيم علم الحياة في المدارس الحكومية<div dir="rtl" style="text-align: right;"><span style="font-size:100%;"><b><a href="http://www.najah.edu/thesis/2858987.pdf" onclick="counter(2858987)">النص الكامل</a></b></span></div>rizeqhttp://www.blogger.com/profile/14454101545473103468noreply@blogger.com0tag:blogger.com,1999:blog-1248862831887194625.post-91764017496407610892010-01-06T05:20:00.001-08:002010-01-06T05:20:28.946-08:00اعتقادات خريجي المدارس الثانوية في محافظة قلقيلية نحو العلوم والتكنولوجيا والمجتمع<div dir="rtl" style="text-align: right;"><span style="font-size:100%;"><b><a href="http://www.najah.edu/thesis/2856034.pdf" onclick="counter(2856034)">النص الكامل</a></b></span></div>rizeqhttp://www.blogger.com/profile/14454101545473103468noreply@blogger.com0tag:blogger.com,1999:blog-1248862831887194625.post-10895687892678678592010-01-06T05:19:00.002-08:002010-01-06T05:20:04.559-08:00أثر طريقة التدريس المعرفي على التفكير العلمي لطلبة الصف الثامن وتحصيلهم للمعرفة العلمية<div dir="rtl" style="text-align: right;"><span style="font-size:100%;"><b><a href="http://www.najah.edu/thesis/2855582.pdf" onclick="counter(2855582)">النص الكامل</a></b></span></div>rizeqhttp://www.blogger.com/profile/14454101545473103468noreply@blogger.com0tag:blogger.com,1999:blog-1248862831887194625.post-76382294381739397612010-01-06T05:19:00.001-08:002010-01-06T05:19:41.015-08:00تقويم كتب الفيزياء المدرسية للمرحلة الأساسية العليا من وجهة نظر المعلمين والمعلمات في محافظات شمال فلسطين<div dir="rtl" style="text-align: right;"><span style="font-size:100%;"><b><a href="http://www.najah.edu/thesis/2840752.pdf" onclick="counter(2840752)">النص الكامل</a></b></span></div>rizeqhttp://www.blogger.com/profile/14454101545473103468noreply@blogger.com0tag:blogger.com,1999:blog-1248862831887194625.post-48498631125078525932010-01-06T05:04:00.002-08:002010-01-06T05:19:18.772-08:00اتجاهات طلبة جامعة النجاح الوطنية نحو البيئة الفلسطينية من حيث استنزاف الموارد الطبيعية، التلوث، الانفجار السكاني، التوازن البيئي وحماية البيئة<div dir="rtl" style="text-align: right;"><span style="font-size:100%;"><b><a href="http://www.najah.edu/thesis/2840715.pdf" onclick="counter(2840715)">النص الكامل</a></b></span></div>rizeqhttp://www.blogger.com/profile/14454101545473103468noreply@blogger.com0tag:blogger.com,1999:blog-1248862831887194625.post-35947899809837200632010-01-06T05:04:00.001-08:002010-01-06T05:04:33.984-08:00المشكلات التربوية التي تواجه معلمي العلوم في المرحلتين الأساسية العليا والثانوية في مدارس شمال فلسطين<div dir="rtl" style="text-align: right;"><span style="font-size:100%;"><b><a href="http://www.najah.edu/thesis/2840711.pdf" onclick="counter(2840711)">النص الكامل</a></b></span></div>rizeqhttp://www.blogger.com/profile/14454101545473103468noreply@blogger.com0