الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء أثر استخدام التعليم الناقد على التحصيل العلمي الآني والمؤجل لطلبة الصف التاسع الأساسي لدى تعلمهم وحدة "الحرارة في حياتنا" في المدارس الحكومية لمحافظة طولكرم ، وهدفت إلى استقصاء أثر استخدام التعليم الناقد على دافع إنجاز طلبة الصف التاسع الأساسي لدى تعلمهم نفس الوحدة في مادة الفيزياء ، وقد حاولت هذه الدراسة الإجابة عن السؤالين الرئيسيين التاليين :
- ما أثر استخدام الطريقة الناقدة في تحصيل طلبة الصف التاسع الأساسي (الآني والمؤجل) في وحدة "الحرارة في حياتنا" من مادة الفيزياء ؟
- ما اثر استخدام الطريقة الناقدة في دافع إنجاز طلبة الصف التاسع الأساسي في وحدة "الحرارة في حياتنا" من مادة الفيزياء ؟
وللإجابة عن أسئلة الدراسة واختبار فرضياتها ، ثم تطبيق أدوات الدراسة على عينة تكونت من (141) طالباً وطالبة من طلبة الصف التاسع الأساسي في المدارس الحكومية التابعة لتربية وتعليم طولكرم ، موزعين على أربع شعب في أربع مدارس مختلفة (مدرستان للذكور ، ومدرستان للإناث) ، واختيرت شعبتان (شعبة للذكور ، وأخرى للإناث) بطريقة قصدية تمثلان الشعبتين التجريبيتين) ، ودرستا باستخدام التعليم الناقد ، أما الشعبتان الأخريان فقد درستا بالطريقة التقليدية .
وأعد اختبار المعرفة القبلية للتأكد من تكافؤ المجموعتين وثم التحقق من صدقه بالمحك
روعة
ردحذف