الأربعاء، 6 يناير 2010

أثر استخدام التعليم الناقد على التحصيل العلمي الآني

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء أثر استخدام التعليم الناقد على التحصيل العلمي الآني والمؤجل لطلبة الصف التاسع الأساسي لدى تعلمهم وحدة "الحرارة في حياتنا" في المدارس الحكومية لمحافظة طولكرم ، وهدفت إلى استقصاء أثر استخدام التعليم الناقد على دافع إنجاز طلبة الصف التاسع الأساسي لدى تعلمهم نفس الوحدة في مادة الفيزياء ، وقد حاولت هذه الدراسة الإجابة عن السؤالين الرئيسيين التاليين :

- ما أثر استخدام الطريقة الناقدة في تحصيل طلبة الصف التاسع الأساسي (الآني والمؤجل) في وحدة "الحرارة في حياتنا" من مادة الفيزياء ؟

- ما اثر استخدام الطريقة الناقدة في دافع إنجاز طلبة الصف التاسع الأساسي في وحدة "الحرارة في حياتنا" من مادة الفيزياء ؟

وللإجابة عن أسئلة الدراسة واختبار فرضياتها ، ثم تطبيق أدوات الدراسة على عينة تكونت من (141) طالباً وطالبة من طلبة الصف التاسع الأساسي في المدارس الحكومية التابعة لتربية وتعليم طولكرم ، موزعين على أربع شعب في أربع مدارس مختلفة (مدرستان للذكور ، ومدرستان للإناث) ، واختيرت شعبتان (شعبة للذكور ، وأخرى للإناث) بطريقة قصدية تمثلان الشعبتين التجريبيتين) ، ودرستا باستخدام التعليم الناقد ، أما الشعبتان الأخريان فقد درستا بالطريقة التقليدية .

وأعد اختبار المعرفة القبلية للتأكد من تكافؤ المجموعتين وثم التحقق من صدقه بالمحك


النص الكامل

هناك تعليق واحد: