الأربعاء، 6 يناير 2010

تقويم كتاب العلوم العامة للصف السادس الأساسي المنهاج الفلسطيني من وجهة نظر معلمي العلوم للصف السادس الأساسي في مديريات التربية والتعليم في محافظات شما

سعت هذه الدراسة إلى تقويم كتاب العلوم العامة للصف السادس الأساسي"المنهاج الفلسطيني" من وجهة نظر معلمي العلوم للصف السادس الأساسي في مديريات التربية والتعليم في محافظات فلسطين الشمالية في العام الدراسي 2003/2004.

وقد حاولت هذه الدراسة معرفة درجة تقويم كتاب العلوم العامة للصف السادس الأساسي " المنهاج الفلسطيني" من وجهة نظر معلمي العلوم للصف السادس الأساسي في مديريات التربية والتعليم في محافظات شمال فلسطين ولمجالات التسعة (المظهر العام للكتاب ومقدمة الكتاب والأهداف والمحتوى العلمي للكتاب والأساليب المتبعة في عرض المادة ، وملاءمة الرسوم والأشكال التوضيحية ووسائل التقويم في الكتاب وتنمية مادة الكتاب لاتجاهات ايجابية لدى الطلبة ومدى ملاءمة الأنشطة وإمكانية تطبيقها ) ، وكما حاولت هذه الدراسة أيضا إلى معرفة النسبة المئوية لكل مجال من المجالات التسعة للكتاب ، والنسبة المئوية لكل فقرة من فقرات هذه المجالات ، من أجل بيان نقاط الضعف حتى يتسنى للجهات المختصة مناقشتها ، والإفادة منها عند صدور القرار النهائي باعتماد الكتاب أو إصدار طبعات جديدة منه ، أو حتى عند تأليف كتب العلوم لبقية الصفوف ، كوننا في مرحلة البناء والتطوير .

اعتمد الباحث جميع معلمي ومعلمات الصف السادس الأساسي لمبحث العلوم للصف السادس الأساسي في المدارس التي تحوي الصف السادس الأساسي في مديريات التربية والتعليم في محافظات شمال فلسطين كمجتمع لدراسته للعام الدراسي 2003/2004، والذي بلغ عددهم (403) ما بين معلم ومعلمة توزعوا على (380) مدرسة بنين وبنات ومختلطة وعلى ستة مديريات تربية وتعليم في محافظات فلسطين الشمالية.

أما عينة الدراسة فتكونت من جميع معلمي العلوم للصف السادس الأساسي الذين قاموا بتعبئة الاستبانة حسب الأصول، بعد أن قام الباحث بتوزيعها على مجتمع الدراسة، حيث بلغت عينة الدراسة (269) معلما ومعلمة موزعين على (257) مدرسة بنين وبنات ومختلطة، توزعت على ست مديريات للتربية والتعليم في محافظات شمال فلسطين.

ولغرض الدراسة طور الباحث استبانة كأداة لدراسته مستعينا باستبانات دراسات سابقة ذات صلة وثيقة بدراسته، تكونت من (88) فقرة موزعة على تسعة مجالات أساسية اشتملت على كل من: المظهر العام للكتاب ومقدمة الكتاب والأهداف والمحتوى العلمي للكتاب والأساليب المتبعة في عرض المادة وملاءمة الرسوم والأشكال التوضيحية ووسائل التقويم في الكتاب، تنمية مادة الكتاب لاتجاهات إيجابية لدى الطلبة ومدى ملاءمة الأنشطة وإمكانية تطبيقها. وبعد أن تم التحقق من صدق الإستبانة عن طريق عرضها على (20 ) محكما ومحكمة، ومن ثم تم حساب معامل الثبات للاستبانة ، حيث بلغ معامل ثبات الاستبانة الكلي

( 0.96) بطريقة الاتساق الداخلي أي باستخدام معادلة كرونباخ – ألفا.

وبعد إجراء العمليات الإحصائية ظهرت نتائج الدراسة على النحو التالي:

1- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (=α0.05) بين متوسط تقويم كتاب العلوم للصف السادس الأساسي من وجهة نظر معلمي العلوم للصف السادس الأساسي في مديريات التربية والتعليم في محافظات فلسطين والمستوى المقبول تربوياً (3) على المجالات التسعة والدرجة الكلية ، والفرق كان لصالح المجالات التسعة والدرجة الكلية حيث كانت المتوسطات أكبر من المستوى المقبول تربوياً (3) .

2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( α = 0.05) لدرجة تقويم كتاب العلوم للصف السادس الأساسي في مديريات التربية والتعليم في محافظات شمال فلسطين تعزى لمتغير اسم المديرية على المجالات ( مقدمة الكتاب والأهداف ومحتويات الكتاب، والأساليب المستخدمة في عرض المادة ووسائل التقويم في الكتاب ومدى ملاءمة الأنشطة وإمكانية تطبيقها.

3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α = 0.05) تعزى لمتغير اسم المديرية على مجال ( المظهر العام للكتاب ) بين مستوى جنين ومستوى ( قباطية ، نابلس ، طولكرم ) ولصالح مستوى ( قباطية ، نابلس ، طولكرم ) وبين مستوى قلقيلية ومستوى كل من ( نابلس وطولكرم ) ولصالح مستوى ( نابلس وطولكرم ) .

4- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α = 0.05) لدرجة تقويم كتاب العلوم تعزى لمتغير اسم المديرية على مجال ( ملاءمة الرسوم والأشكال التوضيحية ) بين مستوى سلفيت ومستوى ( جنين ، قباطية ، نابلس ، طولكرم ، قلقيلية ) ولصالح مديرية سلفيت.

5- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α = 0.05) لدرجة تقويم كتاب العلوم تعزى لمتغير اسم المديرية على مجال ( تنمية مادة الكتاب لاتجاهات إيجابية لدى الطلبة).بين مستوى قباطية ومستوى ( جنين ، قلقيلية ) ولصالح مستوى قباطية ، وبين مستوى سلفيت ومستوى ( جنين ، نابلس ، طولكرم ، قلقيلية ) ولصالح مستوى سلفيت .

6- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α = 0.05) لدرجة تقويم الكتاب على الدرجة الكلية لمتغير المديرية.

7- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( α = 0.05) بين متوسطات تقويم كتاب العلوم للصف السادس الأساسي على الدرجة الكلية في مديريات التربية والتعليم في محافظات شمال فلسطين تعزى لمتغير المؤهل العلمي.

8- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( α = 0.05) بين متوسطات تقويم كتاب العلوم للصف السادس الأساسي من وجهة نظر معلمي العلوم للصف السادس الأساسي في مديريات التربية والتعليم في محافظات فلسطين، تعزى لمتغير المؤهل العلمي والمجالات:
( المظهر العام للكتاب ومقدمة الكتاب والأهداف ومحتوى الكتاب وملاءمة الرسوم والأشكال التوضيحية ووسائل التقويم في الكتاب وتنمية مادة الكتاب لاتجاهات إيجابية لدى الطلبة ومدى ملاءمة الأنشطة وإمكانية تطبيقها ) .

9- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( α = 0.05) بين متوسطات تقويم كتاب العلوم للصف السادس الأساسي من وجهة نظر معلمي العلوم للصف السادس الأساسي في مديريات التربية والتعليم في محافظات فلسطين تعزى لمتغير المؤهل العلمي على مجال الأساليب المستخدمة في عرض المادة بين مستوى الدبلوم متوسط ومستوى ( بكالوريوس أساليب علوم، بكالوريوس علوم، ماجستير ) ولصالح مستوى الدبلوم.

10- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( α = 0.05) بين متوسطات تقويم كتاب العلوم للصف السادس الأساسي من وجهة نظر معلمي العلوم للصف السادس الأساسي في مديريات التربية والتعليم في محافظات فلسطين تعزى لمتغير المؤهل العلمي على الدرجة الكلية لمجالات الدراسة بين مستوى الدبلوم المتوسط ومستوى الماجستير ولصالح مستوى الدبلوم المتوسط.

11- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( α = 0.05) لدرجة تقويم كتاب العلوم للصف السادس الأساسي في مديريات التربية والتعليم في محافظات شمال فلسطين تعزى لمتغير الجنس على جميع المجالات، وكذلك لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة( α = 0.05) على الدرجة الكلية.

12- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( α = 0.05) لدرجة تقويم كتاب العلوم للصف السادس الأساسي في مديريات التربية والتعليم في محافظات شمال فلسطين تعزى لمتغير سنوات الخبرة على جميع المجالات، وكذلك لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α = 0.05 ) على الدرجة الكلية.

وعلى ضوء هذه النتائج، أوصى الباحث بمجموعة من التوصيات أهمها:

1- إجراء المزيد من الدراسات التي تتعلق بتقويم الكتب المدرسية، والأخذ بنتائجها،

والاهتمام بها، من حيث تسهيل مهمات الباحثين على مستوى المحافظات، وتغطية

تكاليفها.

2- إصدار دليل المعلم لأي كتاب جديد بصورة مرافقة لإصدار الكتاب.

3- ضرورة إشراك المعلمين في ميدان التدريس في إبداء وجهات نظرهم


النص الكامل

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق